«رام الله أندر غراوند» هيب هوب صناعة فلسطينية - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

«رام الله أندر غراوند» هيب هوب صناعة فلسطينية
الجولان – نبيه عويدات – 07\08\2008
تفاجأ معظم الجمهور الذي حضر عرض فرقة «رام الله أندر غراوند»، الذي قدمته ضمن فعاليات المهرجان الثقافي «إلى الجولان» مساء الخميس، بكلمات الأغاني التي حملت هموم الفلسطينيين ومعاناتهم اليومية، إذ كان الجمهور يتوقع أن يسمع ما اعتاد سماعه من موسيقى الهيب هوب التي لا تمت بصلة للواقع وهموم الإنسان العربي.
فقد غنى «مقاطعة» و «عاصفة» مجموعة أغنيات وطنية بكل معنى الكلمة، تحدثت عن الاحتلال والقهر ومعاناة الشعب الفلسطيني اليومية، ولكنهم قدموها على طريقتهم وبأسلوبهم الشبابي، الذي استساغه على ما يبدو الجمهور الشبابي الكبير جداً الذي قدم لمشاهدة العرض، فتفاعل معه بحماس وبدا كل منهم، الجمهور من جهة والمغنين من جهة أخرى، يفهم بعضهم بعضاَ.
ويقول أعضاء الفرقة، أنهم استمتعوا بالعرض وأحسوا بتفاعل الجمهور وتشجيعه لهم.
أما عن تأسيس الفرقة فيقول «مقاطعة» و «عاصفة» أنها بدأت تكتب أغانيها بعد انطلاق الانتفاضة الثانية، حيث كان الجيش الاسرائيلي يجتاح رام الله ويستبيحها، فبدأت الفرقة تعبر عن كل ذلك بالأغاي. وقد وجدوا أن موسيقى الهيب هوب هي الطريقة الأنسب التي يستطيعون بواسطتها التعبير عن مشاعرهم وعن هذا الواقع.

عن فرقة «رام الله أندر غراوند» كما جاء في البروشور الذي وزعه المنظمون:

ولدت فرقة «رام الله أندرجراوند » في رام الله، من عفوية التجارب الموسيقية ومن التعطّش إلى إسماع صوت جيل من الفلسطينيين والعرب يواجه مشهداً سياسياً بالغ الاضطراب والغموض.
أسس الفرقة كل من «مقاطعة »، و »عاصفة » و »أصوات »، وهم فنانون ملتزمون بالصدق في عملهم وبإحياء التراث العربي بطريقة إبداعية. يقوم هؤلاء الفنانون بمزج الموسيقى التي تتراوح بين الموسيقى الإلكترونية العربية، والهيب-هوب، والتريب هوب، والداونتيمبو Downtempo ((، والتي تمتزج في نفس الوقت بإحساس عميق بالثقافة المحلية وبحضور نافذ لفلسطين في حياتهم. فينتج عن هذه التجربة صوت فريد لم يحدث أن سمعته من قبل.
تعاونت فرقة «رام الله أندرجراوند » مع العديد من الفنانين في شتى بقاع الأرض، كلبنان، وبريطانيا، وسويسرا، وإيطاليا، والولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا، بالإضافة إلى بلدان كثيرة أخرى.
كما قدمت فرقة «رام الله أندرجراوند » العديد من العروض الحية في كل من رام الله، وبيت لحم، وفيينا، ولندن، وبروكسل، والقاهرة، ولوزان، وأمستردام، والعاصمة الأميركية واشنطن. وتتضمن عروض الفرقة أداء حياً لأغاني الهيب هوب تسبقه مقدمة تتكون من عرض حي للموسيقى الإلكترونية التي تقوم الفرقة بإنتاجها. وقد قامت الفرقة مؤخراً بإدخال عرض بصري يترافق مع الأداء الموسيقي الحي تقدمه الفنانة البصرية روان. تأمل فرقة «رام الله أندرجراوند » في أن تتمكن من رفع صوت الفلسطينيين والعرب عالياً، و أن تُسمع صوتاً بديلاً من العالم العربي.
إن كلمات الأغاني وألحانها هي تعبير عن الألم والتحدي، هي صرخة يطلقها المستعمَر في وجه المستعمِر. وهي في مسيرتها التي تكتسب من خلالها وبشكل تدريجي شعبية واسعة على الصعيدين المحلي والعالمي، باتت تشكل جزءاً هاماً من المشهد الثقافي العربي البديل

وكانت اللجنة الإعلامية لمهرجان إلى الجولان قد اصدرت صباح اليوم بيانها السابع عن المهرجان هذا نصه:
موجز أحداث اليوم الثامن من مهرجان 'إلى الجولان'
بيان للصحافة رقم 7
للنشر صباح الجمعة – 8\8\2008
الجولان المحتل
أحيت فرقة رام الله أندرجراوند يوم أمس أمسية على مسرح مهرجان 'الى الجولان' في ساحة المغاريق حضرها المئات، معظمهم من جيل الشبيبة في الجولان. كما وحضر العرض أطفال 'مخيم الشام' الصيفي، الذي تقيمه الفعاليات الوطنية في الجولان في موقع مجاور لساحة المغاريق.
وموسيقى رام الله أندرجراوند هي مزيج ابداعي من الموسيقى الالكترونية العربية والهيب هوب والتريب هوب والداونتيمبو، يعكس إحساسا عميقا بالحالة السياسية والاجتماعية في فلسطين. وهذا النوع من الموسيقى نجح في إعادة صياغة الهموم الناتجة عن الاحتلال والتعبير عن الوعي السياسي لجيل الشباب. أو بكلمات الفرقة: 'بحاول أطنش.. بس السياسة بتشدني.. بقلّها إفلتي ما بدي.. بتقلي أنا جزء من حياتك مشحتقدر تمشي ضدي'. وقد أعرب الفنانان 'مقاطعة' و 'عاصفة' عن رغبتهما بالعودة الى الجولان لإحياء حفلة بكامل أعضاء الفرقة الذين تغيب منهم الفنان 'أصوات'. ولسماع موسيقى الفرقة يمكن زيارة موقعها الألكتروني: www.ramallahunderground.com
أما اليوم فستعرض مسرحية 'صفد-شاتيلا، من وإلى' لمسرح عشتار - رام الله في قاعة الجلاء بمقر الجولان للتنمية في تمام السادسة مساء. وستحيي الفنانة الفلسطينية المتميزة ريم تلحمي أمسية غنائية على مسرح المهرجان في ساحة المغاريق في تمام الساعة الثامنة مساء.
وتشكر ادارة المهرجان واللجنة الاعلامية موقع www.jawlany.com على التغطية المتميزة لأحداث المهرجان وتخصيص ملف خاص وشامل عن أحداث المهرجان يشمل مقابلات خاصة مع الفنانين المشاركين، ومواد اخرى تنشر عن المهرجان. كذلك شكر خاص من ادارة المهرجان واللجنة الاعلامية لموقع www.jawlan.org ولموقع www.banias.net على مواكبتهما فعاليات المهرجان ونشر المواد الصادرة عنها.
وتدعو اللجنة المنظمة للمهرجان الجمهور لاصطحاب ملابس دافئة بسبب حالة الطقس. وترجو اللجنة من أصحاب لسيارات تجنب توقيف سياراتهم بأي شكل قد يعيق حركة السير على الشارع الرئيسي أو على الشوارع الزراعية الفرعية.

اللجنة الإعلامية لمهرجان 'إلى الجولان'


عقب على المادة

لا توجد تعقيبات حاليا